28 أبريل 2024
بقياس 6 مؤشرات.. الكويت الأسعد عربياً في 2024

كشف تقرير صادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، اليوم، عن أسعد دولة عربياً بقياس 6 مؤشرات تتضمن الدعم الاجتماعي، والدخل، والصحة، والحرية، والكرم، وغياب الفساد.

وأظهر التقرير الذي نشرته وكالة "فرانس برس" أن دولة الكويت احتلت المرتبة الأولى بمؤشر السعادة 2024 عربيا وفي المرتبة الـ13 عالميا بينما احتلت لبنان المركز الأخير عربيًا، بعد الأردن 125 ومصر 127.

كما أظهر التقرير أنه حافظت فنلندا على سمعتها كأسعد بلد في العالم بحصولها على اللقب للسنة السابعة توالياً، بينما حلت الدنمارك ثانية، تلتها أيسلندا ثم السويد، ثم نالت فرنسا المركز السابع والعشرين.

في حين بقيت أفغانستان في ذيل القائمة الذي يضم 143 دولة، بعد ازدياد فيها الأزمة الإنسانية منذ استيلاء حركة طالبان على السلطة عام 2021 عقب انسحاب القوات الاميركية.

كما لم تدرج الولايات المتحدة وألمانيا للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات بين الدول العشرين الأكثر سعادة، إذ نالتا المركزين الثالث والعشرين والرابع والعشرين.

يشار إلى أنه استدل معدو الدراسة سنوياً منذ 2012، إلى استطلاعات رأي يجيب فيها السكان عن استبيانات بشأن درجة السعادة الشخصية، وتتم مقاطعة هذه البيانات مع عدد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، ومنها إجمالي الناتج المحلي ومؤشرات التضامن والحرية الفردية والفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2024
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE