19 مايو 2024
أخبار سعادة تنعي الأمير السعودي الشاعر بدر بن عبد المحسن

تنعي أخبار سعادة الأمير السعودي الشاعر بدر بن عبد المحسن، الذي وافته المنية، أمس، عن عمر ناهز 75 سنة، بعد معاناة مع المرض ورحلة طويلة امتدت لسنوات في عالم الشعر.

ويعد الأمير السعودي الشاعر بدر بن عبد المحسن كان أحد أبرز الشعراء في السعودية، وكان يمتلك أعمالا عملاقة في الشعر العربي الحديث وإنتاجا هائلا ما بين شعر الغزل، والفخر والرثاء، كما تطرق إلى الواقع الاجتماعي والسياسي في المملكة والمنطقة العربية.

ونعاه الشيخ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة.

وقال سموه عبر حسابه على منصة إكس: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، وخالص العزاء لأسرته والشعب السعودي الشقيق. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع، وترك سجلاً حافلاً من الإرث الأدبي المتميز.

ولد الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، في الرياض في الثاني من إبريل عام 1949.

ودرس الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن الإبتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الاسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال مرحلة الشباب، عاصر الشاعر الراحل، بعض الشعراء البارزين في السعودية، منهم محمد العبد الله الفيصل، وخالد الفيصل، وخالد بن يزيد، ومحمد بن أحمد السديري، وعبد الرحمن بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، وغيرهم الكثير.

كما أنه نشأ الشاعر السعودي "في بيت كان والده محباً للأدب، وكان مجلس والده حافلاً بالعلماء والأدباء الذين عاصرهم بدر وهو لا يزال صغيراً، مما كان له بالغ الأثر في حبه للأدب والشعر"، وفقا لموقع الديوان المتخصص في الشعر العربي.

ويستعرض موقع "أخبار سعادة" عبر النقاط الآتية أهم أعمال وإنجازات الشاعر الراحل:

  • لقب بمهندس الكلمة في المملكة العربية السعودية.
  • من أهم أعماله قصائد "جرحي بخير"، و"استبد"، و"أغصان المساويك"، و"السيف"، و"سوالف الليل"، و"شعاع"، و"شاعر"، و"زمان الشح"، و"سلام"، و"الرماد"، و"ذلني الشوق"، و"ردي على الصوت"، و"السنابل"، و"ربيع الحب"، و"دمع السحاب"، و"شجر النار".
  • تغنى أبياته بعد تحويلها إلى أغنيات لعدد من أشهر المطربين في المنطقة العربية؛ من بينهم محمد عبده، وطلال المداح، وكاظم الساهر، وعباد الجوهر، وعبد المجيد عبد الله، وصابر الرباعي، وراشد الماجد إضافة إلى عدد كبير من نجوم الغناء العربي.
  • كرم الملك سلمان بن عبد العزيز، الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، بوشاح الملك عبد العزيز، عام 2019 عن أعماله.
  • كرمته منظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو) عام 2019 أيضا مع اليوم العالمي للشعر.
  • كرمته الهيئة العامة للترفيه في السعودية عام 2019 في ليلة كان عنوانها "ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل". وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة تركي آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.
  • أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في مارس 2021 عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن تنفيذاً لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.
 يشار إلى أنه تضمن آخر تكريم له في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته الثامنة والعشرين باختياره شخصية المهرجان.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2024
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE