4 مايو 2024
أخبار سعادة تبارك الكاتب الصومالي صالح ديما لفوزه بجائزة "أسماء صديق للرواية"

تبارك أخبار سعادة الكاتب الصومالي "صالح ديما" لفوزه بجائزة "أسماء صديق للرواية" في الإمارات،متمنية له دوام التقدم والازدهار.

وأعلن صالون الملتقى الأدبي، اليوم، عن الفائز في النسخة الثانية من جائزة "أسماء صديق للرواية الأولى"، على هامش مؤتمر صحفي لوزارة الثقافة بمناسبة الشهر الوطني للقراءة في الإمارات، عقد في بيت الحكمة في الشارقة، وفاز الصومالي صالح ديما عن روايته "مواسم القرابين".

وكانت قد دخلت عملية التحكيم 149 رواية توافقت مع شروط الجائزة التي ينظمها صالون الملتقى الأدبي بالتعاون مع دار الآداب، وفتح الملتقى أيضاً باب المشاركة في النسخة الثالثة من الجائزة، وشهدت النسخة الثانية من الجائزة غزارة مشاركة.

وبلغ عدد رسائل البريد الالكتروني المشاركة 594 رسالة، وهو ما يقدر بأكثر من 9 أضعاف ما وصل لأمانة الجائزة في النسخة الأولى منها، ودخل في عملية التحكيم 149 رواية بواقع 25% من إجمالي ما وصل، وتم استبعاد بقية الروايات.

واشتملت القائمة القصيرة على 3 روايات، من كل من الصومال وليبيا والجزائر، لتفوز بالجائزة الرواية الصومالية التي كتبها صالح ديما، وهو كاتب وأديب صومالي من مواليد مدينة كيسمايو عام 1980م، والرواية الفائزة هي أولى رواياته.

وكشف  صالون الملتقى الأدبي عن عدد من فعالياته خلال شهر مارس (شهر القراءة) في الإمارات تتضمن: فتح باب الترشيح في النسخة الثالثة من جائزة "أسماء صديق للرواية الأولى"؛ ، ثم إطلاق تطبيق الكتروني (رف الملتقى) يحتوي على كافة كتب ومطبوعات صالون الملتقى الأدبي منذ نشأته عام 1995 وحتى الآن، على أن يتاح تحميل الكتب والمطبوعات بيسر للجميع، إسهاماً من الملتقى في تيسير عملية القراءة والاطلاع للجميع، وإطلاق مبادرة الروايات العرفانية.

وسيتم في إطارها عقد 4 جلسات عن رابعة العدوية وعن ابن رشد و" لا فتى إلا علي"، كما يصدر الملتقى كراسة " حول مدارس الفن الحديث والمعاصر"، وسيشارك في جلسات في كل من جامعة خليفة، وجامعة الإمارت، ومركز أبوظبي للغة العربية بالتعاون مع الاتحاد النسائي، بمناسبة يوم المرأة العالمي.

 

وسيحصل ديما على جائزة نقدية قدرها 10 ألاف دولار أمريكي، كما ستُنشر الرواية باللغة العربية، بالتعاون مع دار الآداب، وستتولى الدار ترجمتها ونشرها باللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2024
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE