30 أبريل 2024
صحفية موهوبة تتقن 3 لغات.. من هي "إيتيل عدنان" التي يحتفل بها جوجل؟

خصص موقع محركات البحث جوجل، اليوم، عبر واجهته الرسمية مساحة احتفالية بالشاعرة والكاتبة الصحفية الموهوبة "إيتيل عدنان" والتي ولدت في لبنان ولها أعمال فنية وأدبية مختلفة في إطار تسليط الضوء على أبرز الجوانب في حياتها وأعمالها الأدبية.

و"إيتيل عدنان" ولدت عام 1925 في لبنان، من أم مسيحية يونانية وأب مسلم سوري من ضباط الصف؛ حيث نشأت "عدنان" وهي تتحدث اليونانية والتركية في مجتمع يتحدث العربية بالأساس.

ويستعرض "أخبار سعادة" معلومات عن "إيتيل عدنان" عبر النقاط التالية:

  • وصفتها المجلة الأكاديمية MELUS أنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة وتعيش حالياً في باريس.
  • تلقت تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات حيث كانت اللغة الفرنسية التي كتبت بها أولى أعمالها، كما أتقنت تعلم اللغة الإنجليزية في شبابها، فكانت اللغة التي كتبت بها أعمالها فيما بعد وكذلك اليونانية.
  • تلقت شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون في باريس ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لتستكمل دراستها في جامعة كاليفورنيا (بركلي) وجامعة هارفارد.
  • كما  درَّست فلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا، سان رافاييل، كما ألقت المحاضرات في عدة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وبعدها عادت عدنان إلى لبنان لتعمل كصحفية ومحررة ثقافية في جريدة الصفا وهي جريدة تصدر باللغة الفرنسية في بيروت، كما دعمت بناء القسم الثقافي بالجريدة وأضافت الرسوم والرسوم التوضيحية.
  • كما نمت موهبتها في الرسم بجانب الصحافة وعرضت أعمالها في عدة معارض دولية ففي عام 2012 عرضت سلسلة من لوحاتها ذات الألوان الزاهية في معرض دوكومنتا بألمانيا، وفي عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكي.

وتضمنت أشهر أعمالها الأدبية "يوم القيامة العربي" وهي قصيدة مطولة صدرت عام 1998، صدرت بالإنجليزية ثم تمت ترجمتها، و27 أكتوبر، كتبتها بالفرنسية بعد الغزو الأمريكي للعراق، ورواية "الست ماري روز" التي تحدثت فيها عن الحرب الأهلية اللبنانية، وكتاب "رحلة إلى جبل مونتالباييس" ترجمة أمل ديبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2024
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE