5 مايو 2024
أهل الإمارات على قلب رجل واحد.. الفيضانات تكشف عن الشهامة وقت الأزمة

"وقت الشدة يكشف الناس عن معادنهم الحقيقية".. مقولة رائجة تجسدت حقيقتها مع تعرض أهل الإمارات لفيضانات وأمطار قياسية لمنخفض الهدير الجوي، على مدار 4 أيام  اخُتبرت فيها جهود دولة الإمارات قيادة وشعبا، ولكن نصيب الفوز  كان لهما لسرعة التعامل مع النتائج غير المتوقعة وكفائتهم وتوحدهم على قلب رجل واحد بعبور تلك الأزمة المفاجئة على مدار اليوم والساعة وحتى اللحظة.

ومع تلك العاصفة الممطرة التي تعرضت لها إمارات مختلفة في الدولة، ومع هطول الأمطار بغزارة وبسرعة كبيرة لدرجة جعلت سائقي السيارات أن يضطروا إلى ترك سياراتهم وذلك لارتفاع منسوب مياه الفيضانات وتحول الطرق إلى أنهار، إلا أن شعب الإمارات وبالأخص أهل دبي لم يبقوا جالسين مكتوفي الأيدي، ولكن كانت المسؤولية مشتركة بين الدولة والشعب.

ويستعرض أخبار سعادة أهم المبادرات المجتمعية التي أطلقها شباب الإمارات عقب الأزمة الأخيرة والعاصفة الممطرة التي ضربت البلاد:

فرجان دبي

قدمت "فرجان دبي" تلك المبادرة المجتمعية التي جرى إطلاقها لتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية بين الفرجان بالمناطق السكنية في دبي والجهات الرسمية في الإمارة عدة فعاليات وجهت فيها ندائها إلى شباب الإمارة للتطوع والمشاركة لإنقاذ المتضررين والعالقين خلال الحالة الجوية الممطرة، حيث أسست مجموعات عبر تطبيق "واتساب" للتواصل فيما بينهم وتوزيع الأدوار والمهام التطوعية.

حيث استقبلت مبادرة "فرجان دبي" خلال الساعات الأخيرة أكثر من 270 متطوع كماجرى إنقاذ ومساعدة أكثر من 850 عائلة وسيارة تضررت من الأمطار، إلى جانب توفير أدوية  للمرضى المحتاجين، كما ساهمت المبادرة في دعم ومساعدة كبار المواطنين وتوفير المواد الغذائية إلى باب المنزل.

تصليح جميع أنواع السيارات المتضررة مجانا في خورفكان

في الوقت نفسه، أعلنت ورشة الفن الراقي لتصليح السيارات، عن إطلاق مبادرة مجتمعية وتقديم خدمات صيانة مجانية على أعقاب الحالة الجوية الممطرة، تستهدف إلى تصليح جميع أنواع السيارات المتضررة مجانا.

وقال مصدر مسؤول في الورشة الواقعة في خورفكان لـ"أخبار سعادة"، الذي فضل عدم ذكر اسمه معبرا عن رغبته ونيته في عمل الخير خالصا لوجه لله، إنه استقبل أكثر من 1700 مكالمة هاتفية خاصة بالإبلاغ عن أعطال لسيارات تضررت جراء العاصفة الأخيرة، كما استقبل نحو أكثر من 2400  مكالمة عبر تطبيق واتساب.

وأضاف المصدر أنه يقوم بتقديم جميع الخدمات الخاصة بصيانة ميكانيكا كهرباء، كما يقدم شغل الأيدي مجاناً، لافتا إلى أنه في حالة احتياج السيارة  قطع، على المتضرر أن يتكفل بقيمة القطع، حيث أن الفرع الوحيد للورشة قادر على تقديم خدمات تصليح جميع السيارات وفحص وبرمجة بالكمبيوتر أونلاين وتعديل وترتيب الظفيرة وتعبئة غاز لمكيافات السيارة.

إنقاذ قطة

في الوقت الذي تسابق فيه البعض على التطوع وفعل الأعمال الخيرية خلال الأزمة، تفاعل رواد مواقع التواصل مع مقطع فيديو أظهر لحظة إنقاذ قطة عالقة في مياه الأمطار الغزيرة، ضمن منخفض الهدير الجوي، الذي شهدته الإمارات العربية المتحدة.

ونشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي مقطع الفيديو عبر حسابه على منصة إكس، معلقا: "الراحمون يرحمهم الرحمن"، حيث أظهر الفيديو القطة لدى تعلقها في باب سيارة غمرتها المياه إلى أن أمسك بها أحد أفراد فرق الإنقاذ ووضعها على قاربه.

وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والمركز الوطني للأرصاد والشركاء الاستراتيجيين، انتهاء المنخفض الجوي الذي تأثرت به مختلف مناطق الدولة بعد انحسار الأمطار وتحسن الأحوال الجوية تدريجياً.

وأكدت وزارة الداخلية في دولة الإمارات أن جهود فرق العمل الميدانية عملت بصورة وقائية، كما كانت اللجنة العليا للأمن الداخلي في حالة انعقاد دائم خلال الحالة الجوية، لضمان الاستجابة السريعة واستمرارية الأعمال، وستبقى تلك الفرق مستمرة في أعمالها حتى إتمام مرحلة التعافي.

وستواصل فرق الدفاع المدني والإسعاف والإنقاذ والدوريات الشرطية مهامها في تأمين طرق وأماكن جريان المياه والأودية ومخارج السدود وتنظيم حركة السير وسحب المياه المتراكمة، وصولاً إلى الاستعادة الكاملة للحياة الطبيعية في جميع المرافق المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2024
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE