23 يونيو 2026
خالد بن محمد بن زايد: قطار الركاب يجسد رؤية الإمارات لشبكة نقل وطنية متكاملة

أطلق سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي، وشهد سموّه الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب، المقرر بدء تشغيلها في 30 سبتمبر 2026، ضمن مشروع وطني يهدف إلى تطوير منظومة النقل وتعزيز الربط بين إمارات الدولة.

وتجوّل سموّه في مرافق المحطة واطّلع على تجهيزاتها الحديثة وأنظمة إدارة المعلومات، كما تابع مستوى الجاهزية التشغيلية، واستمع إلى شرح حول البنية التحتية المتطورة وخطط التوسع المستقبلية ورفع الطاقة الاستيعابية، إلى جانب الحلول الذكية المعتمدة لضمان انسيابية حركة الركاب، خصوصاً خلال فترات الذروة، إضافة إلى خدمات مركز المتعاملين الرامية إلى رفع كفاءة التشغيل.

وأكد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أن مشروع قطار الركاب يجسد توجهات دولة الإمارات نحو بناء شبكة نقل متكاملة تعزز الترابط بين مختلف إمارات الدولة، وتدعم النمو الاقتصادي المستدام عبر تسهيل حركة الأفراد والبضائع، وفتح آفاق جديدة للاستثمار والتنمية السياحية والعمرانية.

وأضاف سموّه أن المشروع يمثل استثماراً استراتيجياً يجسد مستهدفات “مشاريع الخمسين”، من خلال تطوير بنية تحتية متقدمة بمعايير عالمية تسهم في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة وترسيخ تنافسية الدولة وريادتها على المدى البعيد.

وقال سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد، إن شبكة قطار الركاب تمثل تحولاً نوعياً في قطاع النقل الوطني عبر توظيف أحدث التقنيات لتقديم تجربة تنقل آمنة وفعالة وعصرية.

وأوضح سموّه أن تكامل محطات القطار مع وسائل النقل الأخرى يسهم في تحسين انسيابية الحركة بين المدن والمناطق الحيوية، ويوفر خيارات تنقل مرنة تلبي احتياجات المجتمع وتواكب النمو العمراني المتسارع في مختلف أنحاء الدولة.

ويأتي إطلاق شبكة قطار الركاب كمرحلة جديدة في تطوير البنية التحتية للنقل، تتجاوز المفهوم التقليدي لتؤسس لشبكة مترابطة تدعم التكامل الحضري والاقتصادي بين المراكز السكانية والاقتصادية والسياحية في الدولة.

وينطلق التشغيل التمهيدي للقطار بين أبوظبي والفجيرة في 30 يونيو الجاري، بزمن رحلة يبلغ ساعة و45 دقيقة، على أن تُفتتح محطتا دبي والذيد في 30 سبتمبر 2026، تليها محطات منطقة الظفرة في 30 ديسمبر 2026، ثم محطة الشارقة في 30 مارس 2027.

وفي سياق التطوير المستقبلي، ستجري دراسات لتوسعة شبكة قطار الركاب لتشمل مختلف إمارات ومناطق الدولة، بما يعزز منظومة النقل الوطنية ويدعم التنمية المستدامة على المدى الطويل.

وتبدأ أسعار التذاكر على خط أبوظبي – الفجيرة من 55 درهماً للدرجة المريحة و120 درهماً للدرجة المميزة، ضمن أسطول يضم 13 قطاراً بطاقة استيعابية تصل إلى 400 راكب لكل قطار، مع إتاحة الحجز عبر تطبيق وموقع قطارات الاتحاد اعتباراً من 23 يونيو 2026.

ويأتي تشغيل المشروع بعد أقل من خمس سنوات على إطلاق البرنامج الوطني للسكك الحديدية ضمن “مشاريع الخمسين” عام 2021، في خطوة تعكس سرعة تنفيذ مشاريع البنية التحتية الكبرى وتحويل الخطط الاستراتيجية إلى واقع ملموس يدعم الاقتصاد الوطني.

وتتولى تشغيل خدمات الركاب شركة “قطارات الاتحاد لخدمات الركاب”، بالشراكة مع “كيوليس” العالمية، بما يجمع بين الخبرات الدولية والكفاءات الوطنية لتقديم نموذج تشغيلي متطور يرتقي بجودة الخدمات ويعزز تجربة المسافرين.

وتضم محطات القطار مرافق متكاملة تشمل خدمات الضيافة والمطاعم والمتاجر والعلامات التجارية العالمية، إضافة إلى خيارات متنوعة للطعام على متن القطار، بما يوفر تجربة سفر متكاملة بمعايير عالية من الراحة والجودة.

ويعكس البرنامج الوطني للسكك الحديدية رؤية دولة الإمارات في بناء منظومة نقل متكاملة تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، من خلال مشاريع تشمل نقل البضائع وقطار الركاب والخدمات المتكاملة، بما يعزز كفاءة سلاسل الإمداد ويرفع تنافسية الدولة إقليمياً وعالمياً، مع الالتزام بأهداف الحياد المناخي 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2026
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE